كيفية تخفيض معدل الارتداد للمدونة أو الموقع

جدول المحتويات

في هذا المنشور سأتحدث عن ماهيته وكيفية العثور على معدل الارتداد في مواقعك و تخفيض معدل الارتداد للمدونة أو الموقع .

ما هو معدل الإرتداد ؟

أو ماهو Bounce Rate دعني أشرح لك بشكل مبسط, معدل الارتداد للمدونة أو الموقع هو النسبة المئوية للزائرين الذين يقصدون صفحة واحدة من المدونة  ويقرؤون تلك الصفحة ويغادرون دون زيارة صفحة أخرى.

قد يكون الارتداد هو الضغط على زر الرجوع ، أو النقر فوق علامة التبويب أو المتصفح ، أو النقر فوق رابط خارجي أو كتابة رابط مختلف.

من المحتمل أيضًا أن المستخدم قد فتح رابطًا آخر على موقعك ولكن في علامة تبويب أو نافذة جديدة، وبالتالي يتوقف عن التفاعل مع موقعك في علامة التبويب أو النافذة الأصلية.

الهدف هو الحصول على هذا المعنى المنخفض أن الزوار يقيمون على المدونة أو الموقع لفترة أطول ويتفاعلون مع المحتوى الخاص بك أكثر.

أغلب المدونين يواجهون  صعوبة في الحفاظ على معدل ارتدادهم أقل من 50 ٪ - السبب في ذالك قد يكون برأيي اننا نميل إلى الترويج لمنشور المدونة الخاص بنا عن الوتساب والتلغرام والإشعارات وطرق الترويج الاخرى، لذلك إذا قرأ زوارك منشوراتك يوميًا من فيسبوك أو تويتر على سبيل المثال وثم اكتشافهم بالفعل المحتوى الآخر الخاص بك ثم بمجرد قراءة أحدث منشوراتك ، فمن المحتمل أن يغادروا.


ماهو معدل الارتداد للمدونة أو الموقع
كيفية تقليل معدل الارتداد

متوسط ​​معدل الارتداد وفقًا لـ Google هو 40-60٪ لمواقع المحتوى ، 60-90٪ للمدونات و 70-90٪ للصفحات المقصودة ، خذ هذه الأرقام على محمل الجد نظرًا لوجود عدد من العوامل. طبعا سيكون هناك شك عندما يكون معدل الإرتداد لديك متدني جدأ او معدوم , فهذا غير طبيعي.

على سبيل المثال : يكون معدل الارتداد في مدونتي مرتفع جدا في بعض  الأحيان قد يصل لل 87% . هذا أمر طبيعي .

هل معدل الارتداد المرتفع سيئ ؟ 

برأيي ، لا. لا أعتقد أن وجود معدل ارتداد مرتفع أمر سيئ خاصة لأصحاب المدونات.


فكر في عدد الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقات مثل فيسبوك و تويتر و كورة لمواكبة المنشورات.

من المحتمل أن يكون لديهم قائمة بمشاركات المدونة لقراءتها حتى يقرؤوا فقط أحدث مشاركة لكل مدونة. ربما حصلوا على ما يحتاجونه منك أو من مدونتك ، أو ربما كانوا يبحثون عن عنوان اتصال أو بعض المعلومات المحددة.

أيضًا ، إذا كنت تريد أن يأتي الأشخاص إلى موقعك للحصول على معلومات او لتحميل ملف , او حتى الاتصال بك أو الانتقال إلى متجرك عبر الإنترنت ، فلن يكون ترك موقعك أمرًا سيئًا حقًا إذا تم الهدف أو البيع.

كل هذا يتوقف على هدفك النهائي! مثلا : تميل المتاجر عبر الإنترنت إلى الحصول على معدل ارتداد منخفض بسبب عدد الصفحات أو الخطوات التي يمر بها الزائر لشراء منتج.

تخيل ,عادةً ما يكون لدى مواقع الويب ذات الصفحة الواحدة معدل ارتداد بنسبة 100٪.


كيفية التحقق من معدل الارتداد 


تخفيض معدل الارتداد -  إحصائيات جووجل
تخفيض معدل الارتداد -  إحصائيات جووجل

طبعا من خلال إحصائيات جووجل إذا لم يكن لديك حساب Google Analytics بالفعل ، فإنني أوصي بالتسجيل خلاله وإعداده على الفور.

توجد إحصائيات معدل الارتداد ضمن تبويب السلوك. يمنحك النقر فوق نظرة عامة بعض المعلومات حول مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص على موقعك ومعدل الارتداد بالنسبة المئوية.

من خلال النقر على السلوك ومن ثم "محتوى الموقع" ومن ثم "جميع الصفحات" ، ستتمكن من رؤية معدل الارتداد لمقالاتك وصفحاتك بالإضافة إلى المدة التي يقضيها الأشخاص في قراءة كل مقالة.

هذه معلومات قيمة يمكن أن تساعدك على تقليل معدل الارتداد: 
قم بالنقر على السلوك ومن ثم محتوى الموقع ومن ثم الخروج من الصفحات ، سترى من أين يغادر الأشخاص مدونتك أو موقعك عادةً. ربما يمكن تحسين هذه الصفحات باستخدام الخطوات التالية.

كيفية تقليل معدل الارتداد

1. وجِّه الزائرين إلى موضوع آخر - وجِّه الزائرين إلى محتوى آخر مشابه قد يجدونه ممتعًا.


ضع في اعتبارك إنشاء روابط إلى أكثر مقالاتك شيوعًا على صفحتك من حولك ، فهذه الصفحات يزورها بانتظام المستخدمون الجدد على وجه الخصوص.

استخدم الصور حيثما أمكن لجذب إنتباه الزوار. يمكنك أيضًا إضافة قائمة بالمشاركات الشائعة إلى الشريط الجانبي الخاص بمدونتك ، وإعداد منشورات ذات صلة لوضع محتوى مشابه في نهاية كل موضوع في المدونة."غالبا متوفرة ضمن القالب للموقع أو المدونة ".

 كتابة رابط موضوع أومقال جديد للمنشورات ذات الصلة التي قمت بكتابتها مسبقًا من شأنها أن توفر للقارئ مزيدًا من المعلومات.(الربط الداخلي أو on-page seo).

2. تحسين إمكانية القراءة والتنقل - إذا وصل الزائر إلى موقعك وكان من الصعب العثور على ما يبحث عنه أو كان من الصعب جدًا قراءة المحتوى الخاص بك ، فمن المحتمل ألا يستمر طويلاً.

قسّم منشورك بالعناوين والفقرات والصور. ربما يمكنك أيضًا عرض جدول محتويات للمقالات لمنحهم نظرة عامة على المحتوى وفرصة أكبر لهم في رؤية شيء يجدون أنه ممتع.

فكر أنه عند الذهاب موقع جديد ، كم الصفحات والنزولات للأسفل (السكرول) التي تفعلها قبل أن تقرر البقاء أم لا؟
يعني استخدم المقدمات الجيدة الملخصة لمحتوى الموضوع ليشاهدون المزيد من المحتوى ليقرروا ما إذا كانوا يريدون قراءة شيء ما ، إذا كان المحتوى جيد سيدفعهم ذالك لقراءة وتصفح الموقع أكثر.

ضع في اعتبارك تحديد عدد المنشورات التي تظهر على صفحتك الرئيسية ، لذلك سينقر الزائر على الصفحة التالية إذا أراد رؤية المزيد ، مما يجعله يتفاعل بطريقة ما.

تأكد من أن الخط واضح وكبير بما يكفي للقراءة أيضًا. حاول تجنب الفوضى والأجزاء الكبيرة من النص.

أضف فئات / تسميات وقائمة تنقل جيدة وشريط بحث حتى يتمكن المستخدمون من التنقل بحرية في جميع أنحاء موقعك. 

3. كن وثيق الصلة بالجمهور المستهدف - لا تحاول خداع محركات البحث أو القراء باستخدام عناوين وكلمات رئيسية غير صحيحة.

 عند تحسين موقعك ، والمشاركة في تحسين محركات البحث ومشاركة منشورات مدونتك ، تأكد من أنك تستهدف الزوار المناسبين ولا تضلل الأشخاص لمرات مشاهدة الصفحة

إذا استخدمت محرك بحث جوجل للبحث عن السفر الى تركيا مثلا ومن ثم تصفحت الموضوع الخاص بك والذي يتعلق في الواقع بالسفر مع الأطفال ، فمن المحتمل أن أغادر على الفور.

4. فتح الروابط الخارجية في نافذة جديدة - في حالة وضع رابط لتحميل ملف أو لموقع خارجي ، اجعل الرابط مفتوحًا في علامة تبويب / نافذة جديدة حتى لا تفقد الزائر.

بهذه الطريقة يمكن للقارئ التحقق من الرابط والعودة إلى مدونتك. أوصي باستخدام هذا باعتدال مع الروابط الداخلية - فقد ينزعج القراء في كل مرة ينقرون على رابط لموقعك يفتحه في نافذة جديدة في كل مرة.

فكر في الوقت المناسب - إذا كان الزائر يقرأ موضوع أو مقالة وقمت بربط مقالة أخرى بمزيد من المعلومات في منتصف المقال، فهل سيرغب المستخدم في متابعة قراءة الموضوع الحالي بالإضافة إلى زيارة المنشور الآخر؟  إذا كان الأمر كذلك ، فافتحه في نافذة جديدة.

5. تحسين محتوى / تصميم موقعك - إذا كان لديك معدل ارتداد مرتفع ومتوسط وقت منخفض في الموقع مما يعني أن الأشخاص ينقرون بسرعة ، فأنت بحاجة إلى تقييم السبب.
هل هو محتواك أم تصميم موقعك؟ ربما يعني ذلك أنهم وجدوا بالضبط ما يبحثون عنه؟ تحقق من تحليلاتك وراجع ما يقضي الناس وقتهم فيه والصفحات / الموضوعات التي يتركها الأشخاص بسرعة.

يمكنك إضافة بعض الروابط في هذه الصفحات أيضًا لمحاولة إعادة توجيه الأشخاص بمجرد قراءتها.

6. تجنب الالتباس - تأكد عندما يتصفح الزائر على موقعك أنه يعرف إلى أين يذهب. إذا شعر الزائر بالارتباك ، فمن المحتمل أن يغادر.
المدونات والمواقع الجيدة  لديها تنقل جيد وعبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء على الصفحة الرئيسية أو الصفحة المقصودة لتوجيههم إلى الصفحات التالية من الموقع.

7. تحسين وقت التحميل - سرعة تحميل مواقعك مهمة لمحرك البحث جوجل والسيو ولكنها أيضًا ضرورية لمعدل الارتداد.
إذا استغرق تحميل موقعك وقتًا طويلاً ، فإن غالبية الزوار سيغادرون قبل أن يروا المحتوى الخاص بك.

إذا كانت مدونتك بطيئة جدًا في التحميل ، فقم بإلقاء نظرة على تقليل كمية الصور أو الرسومات ، وتقليل عدد المنشورات التي تظهر على صفحتك الرئيسية .
تحقق من أخطاء الجافا سكربت واكواد الـCSS و اكواد الـHTML في القالب وحاول إزالة الميزات والأدوات غير الضرورية.


في الختام أود أن أوضح أن تخفيض معدل الإرتداد للمدونة او الموقع عامل مهم من عوامل التصدر في نتائج البحث كلما كان معدل الارتداد في مستواه الطبيعي , كلما زادت ثقة محركات البحث بموقعك . 

كيفية تخفيض معدل الارتداد

اطلع على المزيد: