جدول المحتويات

طريقة إيجاد الروابط المعطوبة وما تأثيرها على الموقع وكيفية إصلاحها

جدول المحتويات
ما هي الروابط المعطوبة أو التالفة وكيفية إيجادها وإصلاحها 
Fix broken links - طريقة إيجاد الروابط المعطوبة وإصلاحها



الرابط المعطوب أو المعطل (أو الميت) هو الرابط الذي يوجه الزائرين إلى صفحة أو منشور أو ملف لم يعد موجودًا.  بدلاً من رؤية الصفحة المطلوبة أو المنشور، سيشاهد الزائر عادةً صفحة الخطأ 404.  الروابط المعطوبة شائعة جدًا، وكلما زاد تشعب وقدم موقعك، كلما زاد احتمال ظهور الروابط المعطلة - بسبب تغيير مجموعة المنشورات، وحذف المنشورات الصفحات كل فترة للتعديلات، وتعديلات الموقع، وكالموقع المعاد تنظيمه، والموقع المحذوف، والنطاق الجديد، وما إلى ذلك.

لماذا يجب إصلاح الروابط المعطوبة؟

 أولاً: من أجل أفضل تجربة لقرائك وزوار موقعك. فمن المؤكد أنهم سيشعرون بالإحباط عند محاولة زيارة موقع أو ملف أو كتاب إلكتروني قمت بمشاركة رابطه ولم يعد يعمل، أو مقال قديم لموقعك لم يعد متوفر. هنا تكمن أهمية التأكد من صحة جميع الروابط في مدونتك أو موقعك   فهو يجعل موقعك يبدو أكثر احترافية.

ثانياً: من أجل تدفق أفضل لحركة المرور (traffic) ومعدل ارتداد (bounce rate)أقل طبعاً. من المحتمل أنه إذا نقر أحد الزوار على رابط قمت بمشاركته من مكان آخر ووصل إلى صفحة الخطأ 404 أي الصفحة غير موجودة، فمن المحتمل أن يخرج على الفور بدلاً من محاولة العثور على المنشور الأصلي.  هذا يزيد من معدل الارتداد وكذلك تفقد تدريجياً الترافيك ومصداقية الموقع.

ثالثاً: تحسين السيو seo الخاص بموقعك أو بالمدونة.
حسناَ فأن شركة جوجل أو محركات البحث الأخرى لم تؤكد فعلياَ أن إصلاح الروابط المعطوبة أو التالفة يحسن من السيو لكن غالبية الناس يعتقدون ذلك. إذاً كيف؟
أذا تم إصلاح الروابط وكانت جميع الروابط بموقعك   تعمل بشكل جيد فذلك يعمل على تحسين التجربة العامة لموقعك وهذا يؤثر على مصداقية موقعك والسيو الخاص به.  فإذا وجد الزائر ما يستفيد منه فمن المرجح أن يعود مجدداً أ يقوم بالتصفح في موقعك مما يعزز السيو ويخفض معدل الارتداد وبالتالي يعزز ترتيب موقعك في محركات البحث.


ملاحظة: يجب أن يكون لديك صفحة الخطأ 404 وتكون منسقة وأيضأ تحوي على صندوق البحث ويفضل إذا احتوت على خريطة الموقع أو الارشيف ليسهل على الزائر العودة إلى ذات القسم الذي يحوي الموضوع الذي يبحث عنه.

كيفية إيجاد الروابط المعطوبة وأين موجودة في الموقع؟
تحتاج إلى مراقبة كل من الروابط المعطلة الداخلية (ضمن موقعك) والروابط المعطلة الخارجية (الباك لينك).  إذا لم تقم أيضًا بإصلاح الباك لينك المعطلة فمن المحتمل أنك ستفقد الكثير من التحويلات والترافيك .  هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها. إليك بعضاً من أهمها.

أولا ًً: عن طريق أدوات مشرفي المواقع
google search cosole . قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في أدوات مشرفي المواقع من جوجل ومن ثم إلى التغطية أو الزحف ... ومن ثم إلى أخطاء التغطية.
سوف ترى قائمة بجميع الصفحات التي تحتوي أخطاء أو تحتوي روابط معطوبة سواء أكانت داخلية أو خارجية ويمكنك الضغط على الرابط ليظهر لك ابمزين من التفاصيل عنه.


ثانياً: إذا كنت من مستخدمي الوورد بريس فهناك أداة أو بلوجن خاص لإيجاد الروابط المعطوبة Broken Link Checker plugin يمكنك  البلوجن من تشغيل إشعارات البريد الإلكتروني للروابط المعطلة، وتعديل نمط الروابط المعطلة، واختيار المكان الذي تريد مسحه بحثًا عن الروابط المعطلة فو موقعك، وما إلى ذلك.
سيبدأ البلوجن في فحص موقعك بحثًا عن الروابط المعطلة، والتي يمكن أن تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على حجم موقعك.  ستكون النتائج متاحة في الأدوات ومن ثم الروابط المعطلة، يمكنك بعد ذلك إصلاح الروابط المعطلة في تلك الصفحة.  هذا البرنامج المساعد مفيد حقًا لمستخدمي WordPress .


ثالثاً: يمكنك فحص الروابط المعطلة عن طريق هذا الموقع المتخصص Broken Link Check فقط قم بإدخال رابط موقع واضغط check وسيقوم الموقع أو الأدلة بإيجاد جميع الروابط المعطوبة. قد يستغرق الأمر عدة دقائق حسب تشعب موقعك.
. في خانة url ستجد الرابط المعطوب وفي خانة src ستجد مصدر الخطأ.


وهناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة الكشف عن الروابط المعطلة لا يسعنا ذكرها في هذا الشرح ومنها w3c.


والأن بعد أن وجدت الروابط المعطوبة وأصبح لديك قائمة بها. ستكون مهمتك باستبدالها شاقة ومتعبة وستستغرق الوقت. لكن إذا قمت بالفحص بشكل دوري سيكون ذالك سهلا بعض الشيء. أتمنى أن تكون قد استفدت من الشرح عزيزي الزائر ولأي سؤال يخطر ببالك يمكنك أن تضعه بالتعليقات وسأكون سعيداً بالإجابة عليه.