القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إنشاء روابط صديقة لمحركات البحث : تحسين الترتيب والتصدر أيضا

إنشاء روابط صديقة لمحركات البحث عامل مهم من العوامل التي تؤدي إلى تحسين تعرف وزحف محركات البحث إلى موقعك الألكتروني أو متجرك أو مدونتك . إن كنت من منشئي المحتوى على الإنترنت أو تمتلك نشاط تجاري أو موقع على الأنترنت من المؤكد أنك تسعى لتحسين موقعك وتحسين ترتيبه في محركات البحث والشئ الأهم التصدر لكسب المزيد من الزوار , في موضوعنا هذا سنركز على عامل مهم وهو إنشاء روابط أو عناوين url صديقة لمحركات البحث .

كيفية إنشاء روابط بلوجر صديقة لمحركات البحث
كيفية إنشاء روابط صديقة لمحركات البحث


فكرة سريعة ومبسطة عن السيو أو seo :


غالبا مايكون السيو أو تحسين محركات البحث هو عبارة عن عمل تعديلات بسيطة وطفيفة على الموقع الالكتروني تحسن من أداء الموقع وعندما تجتمع هذا التعديلات سوية يمكن أن تحدث تأثير ملموس على ترتيب موقعك الألكتروني في نتائج محركات البحث و تعطي انطباع جيد بالنسبة للزائر من جهة وكذلك تحسن من زحف عناكب البحث والتعرف على موقعك من جهة أخرى ز


فهنا نأخذ فكرة عن كيفية إنشاء روابط صديقة لمحركات البحث وبالتالي تكون مقالاتك محببة لمحركات وعناكب البحث وبالتالي تحسين ترتيبك و بكل بساطة وعليك عزيزي الزائر الا تعطي كل وقتك لتحسين الروابط فقط وأن تولي باقي العوامل القليل من اهتمامك فقط اعتمد على البساطة هذا كل مافي الامر .


أنا هنا لاأول لك أنك بمجرد أن حسنت الروابط و العناوين فقط ستحظى فورا بمحبة محركات البحث ويتصدر مقالك او موقعك لا هنا الا نبيع الوهم .. تحسين الروابط عمل وجزء من مجموعة عوامل مهمة أيضا وعندما تكون مجتمعة فهنا فقط سيكون حظك الأوفر في التصدر وليس الأكيد فهناك كذلك خوارزميات حسابية تعتمد عليها محركات البحث لتصنيف المقالات و ترتيبها .


ما هو الرابط أو عنوان ال url ؟


هو عنوان متعارف عليه عالميا للوصول إلى الوثائق أو الملفات على شبكة الانترنت .

معنى كلمة url : وهي باللغة الإنجليزية إختصار ل ( Uniform Resource Locator )

وبالعربية يعرف الرابط ( وكذلك متعارف عليه حاليا واللينك وهي كذالك كلمة إنجليزية :link )


مما يتكون عنوان url أو الرابط ؟


في الأساس يتكون الرابط أو عنوان الurl النموذجي من ثلاث أجزاء رئيسية :


البروتوكول : وهو الجزء الذي يبدأ به الرابط وعادة ما يكون مخفي في معظم المتصفحات ويكون شكله كالتالى ( https://)

اسم النطاق (الدومين) : أو ما يعرف بالمجال وهو الجزء الذي تتم به الإشارة إلى الموقع والتعريف به ويكون دائما ظاهر على جميع المتصفحات ويكون من ثلاثة أجزاء : ( المجال الفرعي أو(subdomain) و اسم النطاق (domain name ) و مجال المستوى الأعلى ( وهو الجزء الذي يحدد نوع موقعك الإلكتروني مثلا : تعرف المواقع التجارية اسم مجال المستوى الأعلى (com.) في حين يُشار إلى المواقع الخاصّة بالمؤسسات باسم مجال المستوى الأعلى (org.).

الرابط الثابت : وهنا الجزء الأهم واللذي سنتحدث عنه لاحقا في هذا المقال ويتكون من جزئين : 1. ال subfolder : ,هذا الجزء يشير إلى نوع الصفحة الموجه إليها وأي قسم من الموقع مثلا إذا كانت من قسم التصنيفات أو أو جزء من الموقع . 2. الرابط الثابت أو (Permalink) : وهو الجزء الذي يشير إلى الصفحة .

 

ماهي الروابط أو عنواين url الصديقة لمحركات البحث ؟


هي الروابط التي تم كتابتها وتحسينها لـ :


  • مساعدة محركات البحث في التعرف على محتوى موقعك تصنيفه
  • تعطي نظرة أو فكرة لما تحتويه الصفحة بالنسبة للزوار والمحركات البحث
  • تساعد على هيكلة موقعك و تنظيم التنقل ضمن صفحاته ومحتواه .

يتيح الحصول على عناوين url أو الروابط الصديقة لمحركات البحث ملائمة موقعك أو مدونتك لبرامج وعناكب البحث لتفهم وتصنيف وترتيب وأرشفة موقعك بسهولة استنادا إلى الكلمات المفتاحية المستهدفة .

وكذلك تساعد في تجربة المستخدم الخاصة بموقعك ليعثر على المواضيع ذات الصلة بما يبحث عنه وإعطاء نظرة إيجابية للزائر .

لماذا تعد الروابط الصديقة لمحركات البحث مهمة ؟


تعد الروابط الصديقة لمحركات البحث مهمة لأنها تسمح لمحركات البحث بفهم محتوى الصفحة في موقعك ارشفتها بسرعة وكذلك تحسين استهداف الكلمات المفتاحية والتركيز عليها على الصفحة .

كما يساعد إنشاء الروابط المحسنة في الحفاظ على تنظيم موقعك بشكل أفضل، ويساعدك أيضًا على إنشاء عناوين URL أكثر ملاءمة وسهولة للمستخدمين الذين يريدون الربط إلى محتوى موقعك الإلكتروني. وقد لا يطمئن الزائرون إلى عناوين URL الطويلة للغاية والغامضة التي لا تحتوي إلا على كلمات قليلة يمكن فهمها.



كيفية إنشاء روابط صديقة لمحركات البحث


بعد ان قمنا بأخذ فكرة عن الروابط فهم ماهيتها و أعيد و|أكرر أن الامر بسيط و نصيحة لا تبالغ في التفكير فيي كيفية عناوين الـ url أو الروابط إعتمد على البساطة والجودة و عبر عن محتوى مقالك فقط !

إليك بعض النصائح لإنشاء روابط جيدة وصديقة لمحركات البحث :

استخدم الكلمات المفتاحية


أضف الكلمة المفتاحية الرئيسية المستهدفة في الرابط السماح لمحركات البحث والزوار بفهم ما تحتوي الصفحة أو المقالة .


إجعل الرابط قصير ومختصر ويعبر عن المحتوى


للحصول على فرصة أفضل في الترتيب المرتفع على نتائج البحث ، أحصل على عنوان URL يصل مباشرة إلى النقطة الاساسية التي يتحدث عنها مقالك أو موضوعك.

يقول دافور بومستار ، الرئيس التنفيذي لشركة Fortis Agency ، إن القيام بذلك يمكن أن يحسن أيضًا معدلات النقر إلى الظهور (CTR) لموقعك ومقاييس المستخدم الأخرى.



كما تبدو عناوين URL (الروابط) الطويلة غير مرغوب فيها ... عناوين URL القصيرة يمكن قراءتها أيضًا لبرامج زحف الويب والبشر. كلما زاد طول عنوان URL ، زادت صعوبة فهم برامج زحف الويب لما تناقشه الصفحة.

وكذلك كلما زاد طول عنوان URL الخاص بك ، قل الاهتمام الذي ستحظى به كلماتك الرئيسية حسب خبراء في تحسين محركات البحث .

كلمات التوقف أو stop words

تكتب الروابط أو العناوين باللغة الأنجليزية

وكلمة التوقف هي كلمة شائعة الاستخدام (مثل "the") تمت برمجة محرك بحث لتجاهلها ، لا تأخذ معظم محركات البحث في الاعتبار الكلمات الشائعة للغاية من أجل تسريع نتائج البحث أو لتوفير مساحة على القرص. تُعرف هذه الكلمات المصفاة باسم "Stop Words".

هناك قائمة كبيرة من الكلمات التي تتجاهلها محركات البحث وذلك لتوفير الوقت ومنها :

A, is, what, who, how, was, this, that, but, at, be, for, he, she, iam, I, in, its, your, with, all, any, did, do, had, has, here, his, and, etc.



لكن هذه ليست قاعدة فمثلا إذا لم يكتمل المعنى أو أصبح العنوان غامض أو غير مفهوم يمكن تجاهل هذا القاعدة المهم هنا عدم الإسراف في إستخدام هذه الكلمات.


إبتعد عن الرموز والاحرف العشوائية والفراغات


تؤدي إضافة أحرف خاصة مثل الأحرف الكبيرة أو @ & # إلى تعقيد عنوان URL الخاص بك دون داع.

حاول استخدام الأحرف فقط من A إلى Z و0-9 .

ملاحظة : من ناحية الاحرف الكبيرة والصغيرة لا يوجر فرق فمحركات البحث غير حساسة لهذه الامر وتقرأها على سواء ..

الأحرف العشوائية تجعل عنوان URL الخاص بك يبدو غير آمن. قد تبدو أيضًا مثل UTM أو أي نوع آخر من شفرة التتبع ، حتى إذا كنت لا تتبع المستخدمين.

إحذر الفراغات : تقرأ محركات البحث الفراغات وتفسره على شكل رموز غير مفهومة وقد تربك الزائر .


إستخدم الشرطات السفلية و الشرطات العلوية


نظرًا لأن عناوين URL لا تحتوي على مسافات ، تستخدم وصلات وشرطات سفلية ك فواصل للإشارة إلى المسافات بين الكلمات.

فلا تكتب الكلمات الكلمات في العنوان او الرابط بدون شرطات إذا كتبت كلمتك الرئيسية ككلمة واحدة عملاقة ، فلن تتم قراءتها ككلمة رئيسية. لا تستطيع محركات البحث تقسيم الكلمات نيابة عنك.


إبتعد عن التواريخ

لا تضف التواريخ في عنوان URL الخاص بك. حتى إذا كان عنوان صفحتك يحدد عامًا معينًا ، فلن تحتاج إلى ذكره في عنوانك.

من خلال تحديد عناوين URL الخاصة بك ، فإنك تجعل من الصعب عليها أن تظل ذات صلة.

مثلا، إذا كتبت مقالًا بعنوان "أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية لعام 2021" ، فلن أدرج 2021 في عنوان URL ، لأن هناك احتمالات ، سيظل الأشخاص يبحثون عن أدوات مجانية في عام 2022.



إلى هنا نكون قد فهمنا كيف تكون الروابط الصديقة لمحركات البحث وما خصائصها وفوائدها .. اتمنى أن اكون قد استوفيت كامل المعلومات ولاىزال يتبقى لدينا هو التطبيق العملي على منصتي بلوجر وورد برس سنتطرق لشرح كيفية إنشاء الروابط الصديقة لمحركات البحث على كلا المنصتين على حدى . 

من أجل المزيد من المعلومات عن طرق تحسين محركات البحث او ما يسمى إخصارا بالسيو تابع الشروحات في القسم السيو- seo من مدونتنا المتواضعة . 




تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

لاي سؤال أو استفسار أترك تعليقك هنا وسنرد عليك في أقرب وقت ممكن ..
لإضافة صورة في التعليق:
[image] image_url [/ image]

لإضافة كود في التعليق:
[code] your_code [/ code]

لإضافة اقتباس في التعليق:
[quote] your_quote [/ quote]

لإضافة رابط في التعليق:
[link] your_link_text | link_url [/ رابط]