تحميل خطوط عربية للفوتوشوب (أكثر من 1300 خط عربي احترافي)

يعد اختيار الخط المثالي لمشاريعك خطوة مهمة، حيث يمكن أن يؤدي إلى نجاح تصميمك أو تدميره تمامًا. يمكن أن يؤدي الاختيار الخاطئ للخط إلى فشل المنشور أو الملصق أو بطاقة العمل أو المدونة أو أي شيء تقريبًا.

نحن نعلم أن البحث عن خطوط عربية للفوتوشوب تناسب تصميمك يستغرق الكثير من الوقت.  لذلك من المهم أيضًا أن يكون لديك العديد من خطوط عربية احترافية جديدة بقدر ما تستطيع تحت تصرفك.

الآن لتسريع إنشاء تصميم مذهل، قمنا بتجميع مجموعة احترافية من خطوط عربية للفوتوشوب مجانا.

المزيد من الخيارات يعني المزيد من الإبداع.

لا تتردد في تحميل خطوط عربية للفوتوشوب والعثور على أفضل خط مطابق للتصميم.

خطوط عربية

ينشغل الكثير من المصممين ومستخدمي برامج التصميم والمونتاج باختيار الخط العربي المناسب، يأخذك الكثير وقتهم وأحيانا يستبدلون العديد من الخطوط، لان اختيار الخط المناسب يشكل جزء كبير من الهوية البصرية حتى في بعض الأحيان يكون الخط هو التصميم كما في الشعارات.

أهمية الخطوط في مجال التصميم

تكمن أهمية الخط في أي تصميم في كونه من العناصر الأساسية لأي تصميم فهو يستعمل في كتابة العناوين ويستعمل كعنصر أساسي في الشعارات حيث تعتمد أكثر الشعارات الخط كمحور أساسي للتصميم الداخلي.

يدخل أيضا في مجال زخرفة النصوص والنقشات والتخطيط فمن المهم كمصمم معرفة جميع المعلومات حول الخط.

أنواع الخطوط العربية المشهورة

إن أكثر ما يميز اللغة العربية هو أصالتها وكثرة كلماتها وصعوبتها تقريبا، وأيضا كثرة التعابير والالفاظ والأساليب الكتابية الجميلة، ونزيد على ذلك زخرفتها التي هي أقرب إلى لوحة فنية منها إلى لغة، ولعل أبرز ما يميزها هو خطوطها التي هي عالم ثاني من الإبداع. دعنا نتعرف إلى أجمل هذه الخطوط العربية:

الخط الفارسي

نسبة إلى بلاد فارس هيث ظهر فيها لأول مرة، يمتاز بسهولة كتابته ووضوحه وبساطته، ولا يتحمل التشكيل. وهو خط جميل يمتاز بحروفه الدقيقة والقابلة للمد.

الخط الكوفي

يعتبر من أقدم الخطوط مشتق من الخط النبطي الذي ينسب إلى الأنباط، والذي كان متداولًا في شمال شبه الجزيرة العربية وجبال حوران، سمي فيما بعد بالخط الكوفي حيث انتشر إلى أغلب أنحاء الوطن العربي، ولأنه تم اعتماده وتبنيه في الكوفة منذ البداية. وقد تمت كتابة المصاحف به حوالي خمسة قرون.

اقرأ أيضاً:  +1300 خط 😍 تحميل مجموعة خطوط عربية للتصميم احترافية

خط الرقعة

او ما يسمى بخط الرقاع وهو من أجمل الخطوط العربية وأصالها، يتميز هذا الخط بجماله وسهولة قراءته لذلك يستخدمه الكثير من الناس في كتابتهم اليومية، يقال إنه مشتق من نوعين من الخطوط الثلث والنسخ وما يشابههما، ابتكره العثمانيين قرابة عام 850 هـ, وكان الخط المعتمد للدولة والمعاملات الرسمية آن ذاك.

خط الديواني

يعود الفضل في ابتكار الخط الديواني الى العثمانيين وسمي بالديواني نسبة إلى دواوين الحكومة التي كانت يكتب فيها آن ذاك، عرف الخط بشكل رسمي في عهد السلكان محمد الفاتح قرابة عام857 هـ،خط لين يصلح لأغلب الكتابات وهو مرن في الكتابة مما يجعل كتابته سهلة على الخطاطين.

خط النسخ وخط الثلث

يعتبر خط النسخ من أقرب الخطوط إلى خط الثلث، حتى أنه يعتبر أحد فروع خط الثلث، يعد خط النسخ الوزن المخفف من خط الثلث واشتهر لنسخ القرآن الكريم ونسخت به الكثير من الكتب والمخطوطات.

أما خط الثلث فهو من أجمل الخطوط العربية وأصعبها أيضا، كما يعد أصل الخطوط العربية وميزان يوزن به إبداع الخطوط، لا يعتبر الخطاط خطاطا ومفنان مالم يكن يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره من الخطوط بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعد بغيره خطاطًا مهما أجاد.

الخط المغربي

ظهر هذا الخط في بلاد المغرب والاندلس، وهو نوع من أنواع الخط الكوفي عرف بطابعه المغربي حتى سمي بالكوفي المغربي، وهو أقرب ألى الخطي الثلث والنسخ، يتميز هذا الخط بطابع فريد لبعض حروفه مثل اللام والنون والياء حيث تكتب بنهاية على شكل أقواس نصف دائرية تهبط على مستوى السطر.

خط الطغراء

من أجمل الخطوط وأكثرها إبداعية حيث هو خط الطغراء او الطغرى، حيث يعتبر شكل من اشكال خط الثلث، وسمي بخط السلاطين حيث اتخذه السلاطين العرب العجم من الترك للحفاظ على أختامهم، وهو أقرب للرسم من الخط.

أجمل ما قيل بالخط:
قال إبراهيم بن محمد الشيباني: ” الخط لسان اليد، وبهجة الضمير، وسفير العقول، وسلاح الفكر، وأنس الإخوان عند الفرقة، ومحادثاتهم على بعد المسافة، ومستودع السر وديوان الأمور”

الخطوط العربية الحديثة وخطوط الطباعة والتصميم

مع ظهور التكنولوجيا والحاسوب والحوسبة، قام المصممين والخطاطين بحوسبة الخطوط العربية على هيئة برمجية، تمكن المستخدمين من الكتابة بالخط العربي ووفق قواعده دون الحاجة إلى أقلام واوراق، عرفت بخطوط الطباعة.

اقرأ أيضاً:  خطوط عربية للتصميم 2022 - رابط مباشر

ومع ظهور الانترنت والتقدم الذي حصل وظهور المواقع العربية والبرامج التصميم والمونتاج، دفع الأمر إلى ظهور أجمل خطوط عربية غاية في الجمال تشابه في تصميمها الخطوط العربية الاصيلة.

حتى وصولنا إلى خطوط الطباعة والتصميم الجميلة والرائعة التي هي غايتنا من هذا المقال بعد التعريف بالخطر العربي واهمية الخطوط ودورها في هوية التصميم، ونذكر من أشكالها (الخط Serif و Sans-serif و Decorative) ومن أوزانها المتعارف عليها (Light وRegular / Normal و Semibold و Bold وBlack)، والتي تتضمنها مجوعتنا الاحترافية من خطوط الفوتوشوب العربية.

كيفية إضافة خطوط للفوتوشوب؟

الأمر بسيط جداً، سوف نشرح كيفية إضافة خطوط للفوتوشوب وأيضا لمختلف برامج التصميم والمونتاج من شركة adobe ، وأيضا للويندوز وللورد بنفس الوقت.

الطريقة الأولى لإضافة خطوط للفوتوشوب

  1. قم بتحميل ملف خطوط عربية للفوتوشوب وفك ضغطه
  2. نقوم بتحديد كل الخطوط نضغط Ctrl+A أو نقوم باختيار ما نريد فقط
  3. نضغط زر الفأرة اليمين ونختار من القائمة تثبيت
  4. ننتظر قليلا ريثما يتم التثبيت ونقوم بالموافقة على استبدال الخطوط التي قد تكون مكررة

كيفية اضافة خطوط للفوتوشوب

الطريقة ثانية لإضافة خطوط عربية للفوتوشوب

الطريقة الثانية لإضافة الخطوط لا تختلف كثيرا عن سابقتها واختر ما شئت منها.

  1. نذهب إلى لوحة التحكم في الويندوز
  2. من اعلى يسار الشاشة نختار عرض ايقونات كبيرة حتى تظهر لنا جميع الأيقونات
  3. من ثم نضغط على أيقونة الخطوط
  4. نفتح مجلد الخطوط الذي حملناها ونقوم بتحديد الكل ونقوم بنسخ الخطوط عبر الضغط على Ctrl+C
  5. ونقوم بلصق الخطوط في مجلد الخطوط من لوحة التحكم عبر الضغط على Ctrl+V
  6. وكما في السابق نقوم بالموافقة على استبدال الخطوط التي قد تكون مكررة

وهكذا نكون اقد انتهينا من شرح اضافة خطوط للفوتوشوب يتبقى فقط تحميل خطوط عربية للفوتوشوب في ملف واحد يحتوي على أفضل مجموعة خطوط عربية للتصميم .

اقرأ أيضاً:  +1300 خط 😍 تحميل مجموعة خطوط عربية للتصميم احترافية

أيضاًَ يمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة كيفية إضافة خطوط فوتوشوب 👇 وأيضا موقع تنزيل خطوط عربية تستطيع تحميل بعض الخطوط.

تحميل خطوط عربية للفوتوشوب

قمنا بتجميع باقة مميزة من أفضل خطوط عربيه وخطوط انجليزية للمصممين المحترفين لعامي 2021 و2022.  ووضعنا في ملف واحد أكثر من 1300 خط مميز بكافة الأشكال والأوزان وأيضاً المزخرفة. يمكنك تنزيل خطوط العربية من ميديا فاير برابط مباشر دون أي مشاكل.

سنقوم بتحديث الملف باستمرار كلما جد جيد، لنحقق اقصى فائدة ممكنة، يمكنك حفظ الموضوع كإشارة مرجعية والعودة إليها متى شئت، نترككم مع تحميل الملف.

Arabic-fonts-for-photoshop.rar349.8 MB

إذا أعجبتك مجموعة الخطوط العربية هذه يمكنك أيضا الاطلاع على مواضيعنا الأخرى حول ملف خطوط عربية للاندرويد ttf وموقع خطوط انجليزية احترافية.

 

أسئلة يتكرر طرحها

لماذا الخطوط مهمة؟

تكمن أهمية الخط في أي تصميم في كونه من العناصر الأساسية لأي تصميم فهو يستعمل في كتابة العناوين ويستعمل كعنصر أساسي في الشعارات حيث تعتمد أكثر الشعارات الخط كمحور أساسي للتصميم الداخلي .

ما هي انواع الخطوط في التصميم؟

خطوط عربية كالكوفي والثلث والنسخ والخط الفارسي والخط المغربي والخط الطغري, وأيضا الخط الديواني والخط الحر وخط الرقعة والخطوط العربية الحديثة للتصميم .

ما أنواع الخط الكوفي؟

أشهر أنواع الخط الكوفي : الكوفي المغربي و الكوفي المشرقي و الكوفي الغزنوي والخراساني و الكوفي الفاطمي و المزخرف و المربع .

ما الذي يميز الخط الكوفي؟

ما يميز الخط الكوفي انه خط مزخرف ويتميز بطابع هندسي جميل , وهو أحد الخطوط الرئيسية السبعة.

كيف تضيف خطوط في برنامج الفوتوشوب؟

قمنا بشرح طريقتين واضحتين لاضافة خطوط للفوتوشوب يمكنك قراءة المقال .

كيف احمل خط بالوورد؟

إضافة خطوط للورد هي نفسها غضافة خطوط للفوتوشوب والويندوز,فعند إضافة خطوط للويندوز يمكنك إستخدام الخطوط أيضا في الوورد .

المراجع: خط عربي wikipedia

أضف تعليق